Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

...... أخبار المركز حصل المركز التخصصى العالمى لعلاج الاورام على شهادة الايزو 9001/2008 .مثبطات الأوعية الدموية تحقق نتائج أفضل فى علاج أورام المبيض. .يجب أن يكون الأساس فى علاج سرطان الرئة هو استخدام أكثر من نوع من العلاج الكيميائي . .استخدام الأجسام المضادة بالإضافة للعلاج الكيميائي يحسن النتائج فى أورام الغدد الليمفاوية. . اعادة استخدام العلاج الاشعاعى فى أورام المخ فعال و آمن و ذو جدوى. .دواء جديد لعلاج الميلانوما يحقق نتائج باهرة. .استخدام دلالات الأورام فى تشخيص سرطان البروستاتا يساعد فى اكتشاف المرض قبل ظهور أى أعراض له. آخر الاخبار

 

 







العلاج الكيماوي Print E-mail
أعرف أكثر عن الأورام - سرطان الثدي

العلاج الكيميائى لسرطان الثدى

عند إصابة أى سيدة بمرض سرطان الثدى يختلف العلاج من سيدة إلى الأخرى تبعا للحالة الصحية حيث قد تحتاج بعض السيدات إلى إجراء جراحة وعلاج كيميائى وعلاج بالإشعاع وعلاج هرمونى كجزء من العلاج الكلى فى حين قد تحتاج بعضهن إلى جراحة وعلاج اشعاعى فحسب حيث أن كل سيدة تعتبر حالة خاصة مختلفة عن الأخرى .

العلاج الكيميائى :
هو العلاج الذى يستخدم فيه الأدوية المضادة للسرطان للقضاء على الخلايا السرطانية . يعطى العلاج الكيميائى عن طريق حقن الوريد أو أقراص ( عن طريق الفم ) . يؤخذ العلاج الكيماوى بالحقن على عدة جلسات ويتبعه فترة نقاهه بدون علاج لعدة أسابيع لكى يرتاح الجسم وعادة ما تتراوح فترة العلاج ما بين أربعة إلى ستة أشهر .

فوائد العلاج الكيميائى :
يساعد العلاج الكيميائى بشكل كبير فى تقليل فرصة ارتداد الإصابة بالسرطان مرة أخرى للسيدات اللاتى تتزايد لديهن احتمالات عودة الإصابة به .

الآثار الجانبية :
تتوقف الأعراض الجانبية على مجموعة العلاجات الكيميائية المختلفة التى تأخذها السيدة فتختلف الآثار الجانبية لكل نوع علاج عن أخر وتختلف الآثار الجانبية من كل سيدة لأخرى .

الآثار الجانبية الأكثر شيوعا :
1 ) نقص المناعة : يخفض العلاج الكيميائى من إنتاج كرات الدم البيضاء ( خلايا جهاز المناعة ) مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى بأى مرض لذلك استشيرى طبيبك إذا كانت درجة حرارتك أعلى من 38 أو إذا شعرتى فجأة بالتعب . وقبل البدء فى العلاج يجرى تحليل دم لمعرفة عدد كرات الدم حيث إذا ما زالت نسبة كرات الدم البيضاء منخفضة سيتم تأجيل تعاطى العلاج .
2 ) الأنيميا ( انخفاض عدد كرات الدم الحمراء ) : قد تشعرين بالتعب وعدم القدرة على التنفس لذلك يمكن زيادة خلايا الدم الحمراء من خلال إتباع نظام غذائى صحى .
( استعينى بكتاب التغذية للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى ) .
3 ) الغثيان والتقيؤ : تناولى أقراص منع التقيؤ التى نصحك بها الطبيب وإن لم تشعرى بتحسن استشيرى الطبيب .
( استعينى بكتاب التغذية للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى ) .
4 ) الإمساك : أكثرى من تناول السوائل والأطعمة الغنية بالألياف ( استعينى بكتاب التغذية للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى ) وإذا استمرت الشكوى استشيرى طبيبك .
5 ) التهاب الفم : استعينى بكتاب التغذية للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى
6 ) فقدان الشهية : استعينى بكتاب التغذية للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى
7 ) فقدان الشعر : استعينى بالدليل الخاص بتساقط الشعر للمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى
8 ) انقطاع الطمث المبكر ( الخصوبة ) : إذا كنت تقتربين من سن انقطاع الطمث فمن المحتمل أن يسبب العلاج الكيميائى انقطاع الطمث نهائيا .
يؤثر العلاج الكيميائى على الناس بطرق مختلفة فبعض الناس يستطيعوا أن يعيشوا حياة طبيعية أثناء فترة العلاج ولكن الكثير من الناس يشعرون بتعب شديد ويزاولون أعمالهم ببطء . لذا اعملى بقدر استطاعتك ولا ترهقى نفسك

سؤال : بعض الناس يعتقدون أن العلاج الكيميائى ضار ؟
إجابة : أسباب الآثار الجانبية
يقتل العلاج الكيميائى الخلايا السرطانية كما أنه فى نفس الوقت يضر بالخلايا الطبيعية بشكل أقل ولكن سرعان ما تشفى .
يعتبر العلاج الكيميائى لمرضى السرطان غير ضار لأنه يستخدم فى القضاء على الخلايا السرطانية وعلى الرغم أن له تأثير ضار على الخلايا الطبيعية فإنها سرعان ما تتماثل للشفاء . فى بعض الأحيان تكون الجراحة غير كافية لذلك لا بد أن يتبعها علاج كيميائى . ومن المهم للغاية أنه إذا بدأت السيدة مرحلة العلاج الكيميائى أن تستكمل الجلسات . يمثل العلاج الكيميائى رحلة شاقة بالنسبة لأى امرأة ولكن منافعها أكثر من مخاطرها فقد يساعد العلاج الكيميائى بشكل كبير فى تقليل فرصة ارتجاع السرطان مرة أخرى لمن تتزايد لديهن نسبة الخطر فى عودة السرطان

سيطلعك الطبيب على أهميته وفقا لحالتك .
سؤال : أنا أعرف بعض الأشخاص تلقوا علاج كيميائى وإشعاعى . لماذا أنا الوحيدة التى أتلقى العلاج الكيميائى فقط ؟
إجابة : هناك عدة عوامل تحدد اختيارات العلاج مثل حجم الورم . سرعة اكتشافه . مكانه . درجة المرض وما إذا كانت قد أصيبت الغدد الليمفاوية أم لا . مدى استجابة الخلية السرطانية لهرمون الاستروجين . يتوقف العلاج الكيميائى على طبيعة حالة كل سيدة فبعض السيدات لا يتلقين علاج كيميائى بعد الجراحة والبعض يتلقى العلاج الكيميائى والإشعاعى وفى بعض الأحيان يكون أحدهما يستطيع الطبيب أن يخبرك بمعلومات أكثر عن حالتك الصحية

سؤال : لقد توقفت عندى الدورة الشهرية منذ أن تلقيت العلاج الكيميائى . فهل ستعود مرة أخرى ؟
إجابة : يكون لبعض أنواع العلاج الكيميائى تأثير على المبايض وتمنع نزول الحيض . إمكانية عودة الدورة الشهرية مرة أخرى يعتمد على السن فالسيدة الأصغر عمرا لديها احتمال أكبر فى عودة الدورة الشهرية لها أما السيدة التى اقتربت من سن انقطاع الطمث فإن الاحتمال الأكبر هو توقف الطمث . وأحيانا ينقطع الطمث فى كلا الحالتين .
تتمثل الأعراض التى تصاحب انقطاع الطمث فى السخونة والعرق وجفاف المهبل والأرق وجفاف الجلد وأيضا تتعرض السيدة لمشاكل نفسية مثل تعكر المزاج وفقدان التركيز وقلة الثقة بالنفس .
وبالنسبة للسيدات التى يعود لديهن الطمث مرة أخرى يكون ذلك فى خلال ثلاثة إلى ستة أشهر بعد توقف العلاج الكيميائى . إذا لم يعود خلال هذه الفترة ويشغلك هذا الأمر . إذن استشيرى طبيبك لعمل تحليل دم لمعرفة نسبة هرمونات الأنوثة وهذا سيحدد ما إذا كان سيعود الحيض أم لا .

سؤال : هل سيؤثر العلاج الكيميائى على خصوبتى ؟
إجابة : عادة ما قد يؤدى العلاج الكيميائى إلى عدم الخصوبة بالرغم من أنه وضع مؤقت لعدد من الناس حيث يعتمد على الجرعة ونوعها وما إذا كان هناك خليط من الأدوية بالإضافة إلى العمر فإذا كان عمرك اقترب من سن انقطاع الطمث تزداد مخاطر تأثر الخصوبة .
إذا كان الأمر يشغلك فاستشيرى طبيبك عن إذا كان من الممكن الاختيار من أنواع العلاج الكيميائى التى لها تأثير أقل فى احداث فقدان الخصوبة .

سؤال : هل يمكن أن يحدث لى حمل أثناء فترة العلاج الكيميائى ؟
إجابة : على الرغم من أن العلاج الكيميائى يمنع نزول الدورة الشهرية ولكن يمكن حدوث حمل وحيث أنه لا يمكنك تناول حبوب منع الحمل إذا كنت مريضة بسرطان الثدى لذا لا بد من استخدام وسائل العزل الأخرى مثل الواقى الذكرى . يجب استشارة طبيبك المعالج عن الفترة الواجب انتظارها قبل الانجاب .

العلاقات الجنسية :
أنه من الطبيعى الشعور بعدم الرغبة فى ممارسة الجنس أثناء تلقى العلاج الكيميائى لذا من الضرورى التحدث مع زوجك بشأن ما تشعرين به وبشكل عام معظم أدوية العلاج الكيميائى ينتهى أثرها على الجسم فى خلال 72 ساعة الأولى بعد كل جرعة لذا من غير المستحب ممارسة الجنس فى هذه الفترة .

سؤال : أعانى من انخفاض عدد كرات الدم البيضاء بعد تلقى العلاج الكيميائى . هل هناك نظام غذائى محدد يجب أن أتبعه ؟
إجابة : انخفاض عدد كرات الدم البيضاء هى واحدة من أكثر الأعراض الجانبية شيوعا واحداثا للقلق المصاحبة للعلاج الكيميائى تتسبب معظم أنواع العلاج الكيميائى فى انخفاض عدد كرات الدم البيضاء بعد اسبوع من تلقى العلاج ولكن عادة ما تعود الكرات الدم البيضاء إلى طبيعتها قبل موعد الجلسة التالية لهذا السبب يوجد فاصل زمنى قد يصل إلى أسابيع بين كل جلسة علاج كيميائى وأخرى حتى تتزايد كرات الدم البيضاء مرة أخرى .
على الرغم من أنه لا يوجد طعام أو شراب يساعد فى زيادة عدد كرات الدم البيضاء إلا أنه من الضرورى الالتزام بنظام غذائى صحى ولكن عندما تنخفض عدد كرات الدم البيضاء لا بد من تجنب بعض أنواع الطعام وتعديل النظام الغذائى لتقليل خطر العدوى . تجنبى السلطة والفواكه التى لا تقشر والزبادى والأيس كريم كامل الدسم والبيض غير المطهى أو أى غذاء قد يحتوى على نسبة عالية من البكتريا . ويجب أيضا طهى الأكل جيدا بالإضافة إلى تجنب إعادة تسخينه . وفى كل الأحوال استشيرى طبيبك إذا كنت فى حاجة إلى تغيير نظام غذائك إلى هذه الطريقة .

 

 
SUN on FaceBook


ما رأيك في موقنا الجديد ؟
 




تنويه: جميع المعلومات الواردة بهذا الموقع لا تُعد بأي حال بديلاً عن الاستشارة الطبية المتخصصة، و المقصود منها هو التثقيف و التوضيح

الرئيسيه - خريطه الموقع- البحث - من نحن - كيف تصل الينا - خدماتنا - قصص نجاح - أخبار و أحداث - حجز اون لاين - فرص عمل - للاطباء
اعرف أكثر عن الأورام - سرطان الثدي- سرطان عنق الرحم - سرطان القولون - سرطان الرئة - سرطان البروستاتا - العلاج الكيماوي - العلاج الاشعاعي - الكشف المبكر - الوقاية
الحالة النفسية للمريض - كيف نتعامل مع المريض- ماذا يأكل المريض .

© Suncure.net كل الحقوق محفوظة , Powerd By AlexHighTech
بجوار كوبرى 14 مايو , الاسكندريه
تليفون: 039575829
039575827
-010888602