Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

...... أخبار المركز حصل المركز التخصصى العالمى لعلاج الاورام على شهادة الايزو 9001/2008 .مثبطات الأوعية الدموية تحقق نتائج أفضل فى علاج أورام المبيض. .يجب أن يكون الأساس فى علاج سرطان الرئة هو استخدام أكثر من نوع من العلاج الكيميائي . .استخدام الأجسام المضادة بالإضافة للعلاج الكيميائي يحسن النتائج فى أورام الغدد الليمفاوية. . اعادة استخدام العلاج الاشعاعى فى أورام المخ فعال و آمن و ذو جدوى. .دواء جديد لعلاج الميلانوما يحقق نتائج باهرة. .استخدام دلالات الأورام فى تشخيص سرطان البروستاتا يساعد فى اكتشاف المرض قبل ظهور أى أعراض له. آخر الاخبار
الرئيسية

 

 







العلاج الإشعاعي Print E-mail
أعرف أكثر عن الأورام - سرطان الثدي

علاج سرطان الثدى بالإشعاع

ما هو العلاج بالإشعاع :
العلاج بالإشعاع هو معالجة السرطان عن طريق استخدام أشعة قوية للقضاء على الخلايا المسببة للسرطان بينما تسبب أقل ضرر ممكن للخلايا السليمة . ويستخدم العلاج بالإشعاع لاستكمال علاج سرطان الثدى بعد إجراء الجراحة . فى بعض الأحيان تبدأ السيدة العلاج بالإشعاع قبل العملية الجراحية أو بدلا منها فى أحيان أخرى .

أسباب العلاج بالإشعاع :
1 ) إذا تم استئصال جزء من الثدى تتم معالجة الجزء المتبقى منه بالأشعة للتقليل من خطر انتشار السرطان من جديد فى هذه المنطقة .
2 ) إذا تم استئصال الثدى بالكامل يتم معالجة جدار القفص الصدرى بالإشعاع عندما يرى الطبيب المعالج أن هناك خطورة من وجود بقايا خلايا سرطانية لم يتم استئصالها والتى من الممكن أن تؤدى إلى إعادة إنتشار السرطان لاحقا .

3 ) إذا تم استئصال جزء من الغدة الليمفاوية التى تحتوى على خلايا متسرطنة أو إذا لم يتم استئصال أى جزء من الغدة الليمفاوية يمكن تعريض المنطقة للعلاج عن طريق الأشعة بعلاج الجزء المتبقى من الغدة الليمفاوية .

جدول مواعيد العلاج :
لا يتم البدء فى العلاج بالأشعة حتى تلتئم أنسجة الثدى وتشفى من أي جروح بعد فترة من 3 إلى 7 أسابيع من إجراء الجراحة والانتظار خلال هذه الفترة آمنا حتى إذا لم يتم بدء العلاج الإشعاعى لمدة أشهر بعد الجراحة فإذا تخلفت أى بقايا من الورم ستكون صغيرة جدا وبالتالى من السهل علاجها لاحقا .
وتستغرق فترة علاج سرطان الثدى بالأشعة خمسة أسابيع بمعدل 5 أيام فى الاسبوع وتستغرق كل مرة من 10 إلى 15 دقيقة .
لا تقلقى العلاج الإشعاعى لا يعنى أنك أصبحت مشعة فلا توجد أية خطورة من اختلاطك مع الأخرين بعد فترة العلاج بما فى ذلك الأطفال .

الاستعداد للعلاج :
قبل البدء فى الحصول على العلاج بالإشعاع سوف يتطلب منك القيام بعدة زيارات للطبيب حيث من المهم جدا الاستعداد للجلسات للتأكد من فاعليته قدر الامكان .

الخطوات :
خلال زيارتك الأولى لقسم العلاج بالإشعاع سيطلب منك إجراء أشعة مقطعية بأشعة اكس أو الاستلقاء تحت سيميوليتر للأشعة لمسح المناطق التى يجب علاجها .
وللتأكد من دقة العلاج يتم وضع علامات على جسمك لمساعدة الطبيب أو فنى الأشعة فى تحديد الأماكن التى ستتعرض للإشعاع فى كل مرة .
قد تشعرين بعدم الراحة عند وضع هذه العلامات على جسمك لكن يجب أن تظل موجودة طوال فترة العلاج . وجدير بالذكر أن منطقة الصدر كلها تتعرض للعلاج الإشعاعى وفى بعض الحالات تخضع السيدة لجرعة زائدة من الأشعة تسمى بالجرعات المنشطة أو المقوية فى منطقة الصدر حيث كانت توجد الخلايا السرطانية .

جلسات العلاج :
فى بداية كل جلسة من جلسات العلاج بالإشعاع سيجعلك فنى الإشعاع تجلسين بعناية على السرير الخاص بذلك وسيتأكد من أنك فى وضع مريح .
وخلال العلاج ستكونين بمفردك فى الغرفة فى حين يمكنك التحدث مع الطبيب أو فنى الإشعاع الذى سيشرف عليك من الغرفة المجاورة واعلمى أن العلاج بالإشعاع غير مؤلم ولكن عليك الاستلقاء لبضع دقائق أثناء العلاج .

وضع الجلوس أثناء تلقى العلاج :
عند الخضوع لجلسة علاج بالإشعاع سيطلب منك تثبيت ذراعك فى وضع معين مما يساعد على عمل جهاز الإشعاع بكفاءة وفعالية . وفى بعض الأحيان يمكن أن يسبب الإشعاع تيبس العضلات والكتفين فإذا لم تتمكنى من تحريك كتفك بصورة عادية سيكون من المؤلم بل ومن الصعب إعطائك العلاج اللازم لذلك سيقوم الطبيب أو فنى العلاج الطبيعى بتعليمك بعض التمرينات التى تسهل عليك تثبيت ذراعك فى الوضع المناسب أثناء العلاج .

الأعراض الجانبية للعلاج بالإشعاع :
يتسبب العلاج بالإشعاع فى ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل احمرار والتهاب الجلد والغثيان والارهاق . وستختفى هذه الأعراض تدريجيا مع انتهاء جلسات العلاج لكن ربما يستمر إحساسك بالإرهاق لبضعة أشهر .
كما سيؤدى أيضا العلاج بالإشعاع جعل خلايا الصدر صلبة ومع مرور بضعة أشهر أو سنوات ربما يصغر حجم الثدى . وفى بعض الأحيان القليلة ستترك الأشعة بعض العلامات الحمراء على الجلد الناتجة عن تمزق بعض الشعيرات الدموية الصغيرة .
كما فى البداية ستجد بعض السيدات أن شكل الثدى جيد ومقبول ولكن مع نهاية جلسات العلاج ولمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع من الانتهاء من العلاج يمكن أن يصبح الجلد ملتهبا قليلا وبه بعض السخونة والألم وعليه قد يصبح لون الجلد داكنا . وفى بعض الحالات النادرة يلتهب الجلد ويتشقق مع فقدان الطبقة الخارجية له وتصبح المنطقة لونها أحمر فاتح وغير ملتئمة حيث يمكن أن يؤدى العلاج بالأشعة فى بعض الحالات إلى أعراض جانبية طويلة المدى مثل ألم فى الأعصاب وشعور بالطنين فى الأذن أو شعور بالوخز أو الضعف والتنميل فى الذراع واليد . ومن الأعراض الجانبية النادرة والناتجة عن تأثير الأشعة على الرئة هى ضيق التنفس وضعف فى الضلوع بالمناطق التى تم معالجتها لكن هذه الأعراض طويلة المدى نادرة الحدوث .
إذا كنت قلقة من تأثير الأشعة عليك واحتمال حدوث بعض الأعراض الجانبية فتحدثى مع طبيب الإشعاع المعالج . وإذا شعرت بأية آلام فى ذراعك أو ضلوعك أو بضيق فى التنفس بعد الانتهاء من العلاج بالأشعة استشيرى الطبيب على الفور ولا تقلقى فلن تتسبب الأشعة فى احتراق الجلد .

تنبيهات :
لا تستخدمى بودرة التلك أو الكريمات أو الصابون المعطر أو مزيلات ومضادات العرق بأنواعها على الجلد فى المناطق التى تم علاجها بالإشعاع . استشيرى الطبيب قبل استخدام أى شىء على هذه الأماكن . ربما ينصح باستخدام نوع معين من الكريم الذى يقوم بحماية الجلد الحساس لبعض السيدات .

 
 
 
SUN on FaceBook


ما رأيك في موقنا الجديد ؟
 




تنويه: جميع المعلومات الواردة بهذا الموقع لا تُعد بأي حال بديلاً عن الاستشارة الطبية المتخصصة، و المقصود منها هو التثقيف و التوضيح

الرئيسيه - خريطه الموقع- البحث - من نحن - كيف تصل الينا - خدماتنا - قصص نجاح - أخبار و أحداث - حجز اون لاين - فرص عمل - للاطباء
اعرف أكثر عن الأورام - سرطان الثدي- سرطان عنق الرحم - سرطان القولون - سرطان الرئة - سرطان البروستاتا - العلاج الكيماوي - العلاج الاشعاعي - الكشف المبكر - الوقاية
الحالة النفسية للمريض - كيف نتعامل مع المريض- ماذا يأكل المريض .

© Suncure.net كل الحقوق محفوظة , Powerd By AlexHighTech
بجوار كوبرى 14 مايو , الاسكندريه
تليفون: 039575829
039575827
-010888602